اعرف اكثر

فورد العلامة المميزة في عالم السيارات ومعلومات أكثر

فورد شركة السيارات الأمريكية متعددة الجنسيات، تعتبر من أكبر وأهم 10 شركات مصنعي السيارات في العالم.

تتمتع سياراتها المتنوعة بشعبية كبيرة ولاسيما سيارات كراون فيكتوريا، حيث كانت في بداية عهدها تعمل على إنتاج السيارات الغالية الثمن، ولكن تحولت فيما بعد إلى إنتاج سيارات في منتاول الأغلبية.

من خلال قراءة هذا المقال سيصبح لديك معلومات كثيرة عن هذه الشركة، وتاريخا، وسياراتها. بالإضافة إلى مميزات قطع غيار فورد الأصلية وغيرها الكثير.

من هو مؤسس شركة فورد ؟

فورد

هنري فورد

ولد هنري فورد، مؤسس شركة فورد موتور، في بلدة سبرينغويلز، مقاطعة واين، ميشيغان، في 30 يوليو 1863، لماري (ليتوجوت) وويليام فورد.

كان الابن الأكبر بين ستة أطفال في عائلة مكونة من أربعة أولاد وفتاتين. كان والده من مواليد مقاطعة كورك بأيرلندا، وقد جاء إلى أمريكا عام 1847 واستقر في مزرعة في مقاطعة واين.

أظهر الشاب هنري فورد اهتمامًا مبكرًا بالميكانيك. عندما بلغ من العمر 12 عامًا، كان يقضي معظم وقت فراغه في ورشة صغيرة للآلات كان قد جهزها بنفسه. هناك، في الخامسة عشرة من عمره، بنى محركه البخاري الأول.

في وقت لاحق، أصبح متدربًا ميكانيكيًا في ديترويت في متاجر James F. Flower and Brothers ، وفي مصنع شركة Detroit Dry Dock Company.

بعد الانتهاء من تدريبه المهني في عام 1882، أمضى عامًا في إعداد وإصلاح محركات Westinghouse البخارية في جنوب ميشيغان.

في يوليو 1891، عمل كمهندس في شركة Edison Illuminating Company في ديترويت. أصبح كبير المهندسين في 6 نوفمبر 1893، وأصبح توماس إديسون معلمًا وصديقًا لهنري فورد مدى الحياة.

في 11 أبريل 1888، تزوج هنري من كلارا جين براينت من جرينفيلد، ميشيغان، ابنة مارثا وميلفن براينت، مزارع مقاطعة واين. عاشت كلارا حتى سن 84 عامًا وتوفيت في 29 سبتمبر 1950. أنجبا طفلًا واحدًا ، ولد ابنه إدسل براينت فورد في 6 نوفمبر 1893.

مسيرته المهنية:

يعود تاريخ مسيرة هنري في مجال بناء السيارات إلى شتاء عام 1893 عندما دفعه اهتمامه بمحركات الاحتراق الداخلي إلى بناء نموذج صغير للبنزين أحادي الأسطوانة. بدأ محرك فورد الأول في طريقه إلى الحياة على طاولة خشبية في مطبخ منزل فورد في 58 باجلي أفينيو في ديترويت. قامت نسخة لاحقة من هذا المحرك بتشغيل أول سيارة له، والتي كانت في الأساس عبارة عن إطار مزود بأربع عجلات دراجات. تم الانتهاء من أول سيارة فورد، Quadricycle، في يونيو 1896.

في 19 أغسطس 1899، استقال من شركة Edison Illuminating Company وقام مع آخرين بتنظيم شركة Detroit Automobile Company، والتي أفلست بعد حوالي 18 شهرًا. وفي الوقت نفسه، صمم وبنى العديد من سيارات السباق.

بعد شهر واحد، أسس مشروعه الثاني للسيارات، شركة هنري فورد. ترك هذا المشروع، الذي سيصبح شركة كاديلاك موتور كار، في أوائل عام 1902.

في سيارة أخرى من سيارات السباق، وهي 999، حقق رقمًا قياسيًا عالميًا للميل، حيث قطع المسافة في 39.4 ثانية في 12 يناير 1904 يوم الجليد الشتوي لبحيرة سانت كلير.

في 16 يونيو 1903، استثمر هنري و 12 شخصًا آخر 28000 دولار وأنشأوا شركة فورد موتور. تم بيع أول سيارة صنعتها الشركة في 15 يوليو 1903. امتلك هنري 25.5٪ من الأسهم في المؤسسة الجديدة. أصبح رئيسًا ومالكًا مسيطرًا في عام 1906.

وفي عام 1919، استحوذ هنري وكلارا وإدسل فورد على حصة جميع المساهمين من الأقليات بمبلغ 105.820.894 دولارًا وأصبحوا المالكين الوحيدين للشركة. شغل إدسل، الذي خلف والده في منصب الرئيس عام 1919، هذا المنصب حتى وفاته عام 1943، عندما عاد هنري فورد إلى المنصب.

في سبتمبر 1945، عندما استقال من الرئاسة للمرة الثانية، أوصى هنري فورد بانتخاب حفيده، هنري فورد الثاني، لهذا المنصب.

الجوائز والألقاب:

وفي عام 1946، تم الإشادة بهنري في اليوبيل الذهبي للسيارات لمساهماته في صناعة السيارات. في يوليو من نفس العام، هتف 50000 شخص له في ديربورن في حفلة عيد ميلاد عملاقة 83. في وقت لاحق من ذلك العام، منحه معهد البترول الأمريكي أول ميدالية ذهبية سنوية لإسهاماته البارزة في رفاهية البشرية. كرمته حكومة الولايات المتحدة في عام 1965 من خلال إبراز تشابهه مع نموذج T على طابع بريد كجزء من سلسلة الأمريكيين البارزين. في عام 1999، أطلقت مجلة Fortune عليه لقب رجل أعمال القرن.

منحته جامعة ميشيغان وكلية ولاية ميشيغان (الآن جامعة ولاية ميتشيغان) درجة الدكتوراه في الهندسة، وحصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة كولجيت.

توفي هنري فورد في مقر إقامته، Fair Lane Estate في ديربورن، 7 أبريل 1947، بعد إصابته بنزيف في المخ. كان عمره 83 سنة.

أقيمت مراسم الجنازة في كاتدرائية القديس بولس الأسقفية في ديترويت، ميشيغان، ودفن هنري في مقبرة العائلة في كنيسة سانت مارثا الأسقفية في ديترويت.

لمحة تاريخية عن شركة فورد للسيارات:

شركة Ford، شركة سيارات أمريكية تأسست عام 1903 من قبل هنري فورد و 11 مستثمر مشارك. في عام 1919 أعيد تأسيس الشركة مع فورد وزوجته كلارا وابنه ،Edsel ، وتم الحصول على الملكية الكاملة. كانت مؤسسة فورد (التي تأسست عام 1936) من المساهمين الوحيدين حتى يناير 1956، عندما تم طرح البيع العام للأسهم العادية لأول مرة.

تقوم الشركة بتصنيع سيارات الركاب و الشاحنات وكذلك قطع غيار السيارات والاكسسوارات.

المقر الرئيسي في ديربورن، ميشيغان.

شركة فورد للسيارات
شركة Ford

فورد، أكيد هي تاريخ طويل لإنتاج سيارة من مستوى عالي جدًا، تاريخ يفوق 100 سنة، لكننا سوف نختصر أهم المحطات :

  • سنة  1896 :  قام هنري بتصنيع وتركيب  أول سياراته التجريبية، وكان ذلك في مشغل صغير خلف بيته بمدينة ديترويت الواقعة في ولاية ميشيغان الأمريكية
  • سنة 1903 : وبعد تأسيس شركة فورد، قام هنري فورد بتجميع أول سيارة فورد في معمل ماك أفينيو
  • وسنة 1908 : تم تقديم سيارة فورد موديل  Model T وقد عرفت هذه السيارة نجاحا كبيرا ، مما حمس الشركة لتطوير أساليب جديدة بغرض الزيادة في الإنتاج
  • سنة 1911 : افتتحت شركة Ford للسيارات أول معمل إنتاج خارجي في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة
  • سنة 1913 : تم تقديم أول خط تجميع متحرك للسيارات في العالم
  • في سنة 1914 : ولأجل تحسين الإنتاج وظروف العمل، قام هنري بتخفيض ساعات العمل والرفع من الأجور
  • سنة 1922 : استحوذت فورد على شركة لينكولين موتور
  •  سنة 1923: أصبح لشركة Ford أكثر من عشرين مصنع تجميع خارجي، ولأول مرة في تاريخ الشركة، أنتجت أكثر من نصف السيارات المصنعة في أمريكا
  • وفي سنة 1927:  تم إنتاج آخر نوع من طراز T وإنتاج الطراز الجديد A
  • سنة 1932:  تم إنتاج الطراز V-8
  • سنة 1938 :   قدمت شركة فورد أول سيارة ميركوري.
  • في سنة 1945: عرفت شركة Ford وبقرار من مؤسسها هنري فورد إعادة التنظيم وهيكلة الإدارة المالية والتسيير. كما قام بتوظيف موظفين شباب على درجة كبيرة من الكفاءة، مما أعطى الشركة دفعة قوية إلى الأمام
  • سنتي 1989 – 1990: استحوذت فورد على شركة جاغوار البريطانية، كما قامت بضم عدد من الشركات الأخرى خلال السنوات اللاحقة، لكن عشر سنوات فيما بعد قامت شركة فورد ببيع عدد من هذه العلامات التجارية التي كانت قد استحوذت عليها سابقًا
  • سنة 2005 : حققت Ford رقما تجاريا ضخمًا جدًا، بلغ 178 مليار دولار
  • سنة 2008:   كانت Ford مهددة بالإفلاس بسبب الأزمة الاقتصادية العالمي، لكن ثم إنقاذها بفضل خطة الإنقاذ المالية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش.

الفوردية

بالإنجليزية  Fordism وهو مصطلح شهير مرتبط  بشركة فورد، والمقصود به‏ مبدأ العمل وتنظيم الإنتاج الذي اعتمده هنري فورد، لتطوير شركته فورد للسيارات، والتي اعتمد فيها على نظرية الإدارة العملية.

حيث أن مبدأ الفوردية يقوم على أساس إمكانية تحقيق الرفاهية من خلال خفض تكلفة الإنتاج والتوسع في التسويق وجني مزيد من الارباح للعمال، مع توفير ظروف العمل الجيدة لكل العاملين، بما فيها تخفيض ساعات العمل والرفع من الأجور.

القطاعات التي تعمل بها شركة فورد :

قطاع السيارات:

يتمثل قطاع السيارات في تطوير وتصنيع وتوزيع وخدمة المركبات وقطع الغيار والاكسسوارات لسيارات Ford و Lincoln.

قطاع التنقل:

يشمل قطاع التنقل بشكل أساسي تطوير مركبات فورد المستقلة والأعمال ذات الصلة. تمتلك الشركة أيضًا Argo AI ، وهي مطور لأنظمة القيادة المستقلة، و Spin، وهي مزود خدمة التنقل الصغير.

وقطاع الائتمان:

يتألف قطاع ائتمان Ford من أعمال ائتمان فورد على أساس موحد، والذي يتعلق بشكل أساسي بأنشطة التمويل والتأجير المتعلقة بالسيارات. يقدم Ford Credit مجموعة متنوعة من منتجات تمويل السيارات إلى ومن خلال وكلاء السيارات في جميع أنحاء العالم.

أنواع سيارات فورد :

أنواع سيارات فورد
أنواع سيارات Ford

Ford هي علامة تجارية واسعة الانتشار لشركة Ford Motor Co. تبيع السيارات الفاخرة في أمريكا الشمالية تحت اسم لينكولن.

نظرًا لأن السيارات أصبحت غير مفضلة لدى العديد من السائقين الأمريكيين، أصبحت سيارات الدفع الرباعي الآن الجزء الأكبر من تشكيلة فورد، بما في ذلك المستكشف ثلاثي الصفوف الذي يعمل مرة أخرى على منصة تعتمد على الدفع الخلفي.

هناك أيضًا إكسبيديشن بالحجم الكامل ومجموعة من سيارات الدفع الرباعي ذات الخمسة مقاعد: حافة متوسطة الحجم، وإسكيب مدمج، وإيكوسبورت صغير الحجم.

لا يزال خط بيك آب Ford F-Series ، والذي يتضمن شاحنات F-150 و Super Duty، السيارة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة، وعادت سيارة بيك آب Ford Ranger لعام 2019 بأبعاد متوسطة الحجم.

لوحة كلاسيكية أخرى عادت هي Ford Bronco، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات للطرق الوعرة تهدف إلى التنافس مع جيب رانجلر.

كما تصنع Ford سيارات عالية الأداء، بما في ذلك سيارات موستانج وجي تي الخارقة. هناك أيضًا سيارة Mustang Mach-E SUV الكهربائية بالكامل.

قامت في وقت سابق بضم ودمج عدد من ماركات السيارات، وأصبحت فورد هي المكلفة بإنتاجها مثلا : جاكوار ولاند روفر واستون مارتن وميركوري ولنكولن وأيضا فولفو. 

شركة فورد كذلك في الفترة الحالية تملك حصصا صغيرة في مازدا في اليابان، واستون مارتن في المملكة المتحدة.

لا تُعرف Ford بسياراتها السريعة وعالية الأداء فحسب، بل تعد السيارات الهجينة ومحركات الأقراص الأكثر نظافة أحد أبرز معالمها. تدمج فوردford التكنولوجيا الخضراء (الهجينة والكهربائية بالكامل) في بعض أفضل موديلاتها التي تستهلك الكثير من الغازات. والنتيجة هي توازن رائع بين القوة والطاقة النظيفة، مما يمهد الطريق لمستقبل أنظف للعالم.

قطع غيار فورد الأصلية – موتوركرافت

قطع غيار فورد الأصلية، تعتبر أفضل خيار وقرار بالنسبة للسائقين المحترفين، حيث أنه تم تصميمها وتصنيعها واختبارها، وفقًا لنفس معايير الأجزاء التي يتم تركيبها في المصنع في سيارات Ford الجديدة، خضعت قطع غيار فورد للعديد من الاختبارات وفق ظروف طبيعية صعبة ودرجة حرارة مرتفعة، وأشرف على اختبارها فريق من المهندسين والتقنيين والخبراء الكبار في مجالهم، مما يضمن للزبون جودتها العالية، كما يمكن للزبون أن يتأكد بنفسه من جودة قطع الغيار وسلامتها في مصانع الشركة.

من جهة أخرى توفر مصانع الشركة المساعدة التقنية والتجارية لقطع الغيار الأصلية.

هذا ليس كل شيء، بل إن الشركة تمتلك، علامة تجارية خاصة لأجل تصنيع قطع الغيار وهي: موتوركرافت Motorcraft ، حيث أن Ford كانت قد أطلقت قسم خاص بقطع الغيار سنة 1972، وقد حلت موتوركرافت محل الاسم التجاري Autolite الاسم التجاري السابق لقطع غيار سيارة فورد .

ولأجل تصنيع قطع الغيار موترغرافت عالية الجودة، فإن الشركة عقدت عدة شراكات مع شركات عالمية خبيرة في مجالها بحيث أنها تزودها بأفضل المنتجات حتى يتم تركيبها في مصانع Ford، وتصنيع قطع غيار عالية الجودة.

مميزات قطع غيار فورد الأصلية:

قطع غيار فورد بتكلفة معقولة:

تمامًا مثل صيانة سيارات ford، فإن قطع غيار فورد الأصلية خفيفة في جيبك. ومن ثم فإن العناية بسيارتك Ford ستكون سهلة ومعقولة.

قطع غيار فورد الأصلية ميسورة التكلفة في جميع القطاعات  من هاتشباك إلى سيارات الدفع الرباعي.

جودة يمكنك الاعتماد عليها:

تم تصنيع قطع غيار سيارات Ford لتخضع لاختبارات عديدة قبل طرحها في السوق.

تشمل هذه الفحوصات الصارمة مقاومة الصدمات الحرارية ومقاومة التآكل وقوة المواد واختبار المتانة من بين أمور أخرى.

أفضل من جميع النواحي:

  • توفير الجودة التي لا تقبل المنافسة ومراكز الخدمة على مستوى الدولة إلى تقديم أرخص الأسعار والضمان المدعوم من الشركة المصنعة.
  • أداء يتماشى مع مواصفات Ford.
  • تستحمل درجة الحرارة مهما كانت مرتفعة.
  • تضمن أجزاء الاصطدام حماية جيدة للركاب.
  • يمكن تركيبها في الوقت المخصص للإصلاح.
  • متوافقة مع الأجزاء المجهزة بالمصنع (الجودة والأبعاد والتفاوتات).
  • في حالة وقوع حادثة، تعود السيارة إلى الحالة الفنية التي كانت عليها قبل وقوع الحادث.
قطع غيار فورد الأصلية

كيف نميز قطع غيار فورد الأصلية عن المقلدة ؟

يمكن أن تؤدي قطع غيار السيارات المقلدة إلى تلف السيارة وتعريض سلامة الركاب للخطر. لا تقتصر قطع غيار السيارات المقلدة على أجزاء من هيكل السيارة، ولكن يمكن أن تشتمل أيضًا على أجزاء أخرى مهمة لسلامة السيارة.

لم تتم الموافقة على قطع غيار السيارات المقلدة من قبل شركة Ford، وبالتالي هذا قد تشكل تهديدًا لركاب السيارة وسائقي السيارات الآخرين.

لذلك عندما يتعلق الأمر بسيارتك Ford، استقر فقط على قطع غيار Ford الأصلية. إنها تأتي مباشرة من المصنع وتم تصميمها بدقة لتوفر ملاءمة مثالية لطراز فورد الخاص بك. علاوة على ذلك، فهي مصنوعة من مواد عالية الجودة، وتأتي مع الضمان والأسعار شفافة.

كيفية التحقق من وجود قطع غيار مزيفة:

أولًا، الرقم التسلسلي والهولوغرام:

جميع قطع الغيار الأصلية تأتي بأرقام تسلسلية محددة. ابحث أيضًا عن الصورة المجسمة الخاصة بالشركة المصنعة حيث لا يمكن تزويرها.

ثانيًا، رمز الاستجابة السريعة:

تأتي معظم قطع الغيار مصحوبة برمز QR يمكن مسحه ضوئيًا باستخدام هاتف ذكي للتأكد من أن القطعة أصلية.

ثالثًا، علامات RFID:

تأتي الأجزاء الأصلية مع علامات RFID التي يمكن تتبعها من قبل الشركة المصنعة.

رابعًا، العبوة:

افحص العبوة بعناية، حيث تأتي الأجزاء المقلدة في عبوات رخيصة.

خامسًا، التعليمات:

تحقق مما إذا كانت التعليمات غير كاملة أو غير صحيحة، وتحقق من الأخطاء الإملائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى