اعرف اكثر

تويوتا واحدة من أهم وأكبر شركات السيارات في العالم تعرف عليها أكثر

تويوتا شركة يابانية متعددة الجنسيات لصناعة السيارات، وهي واحدة من أهم وأكبر شركات السيارات في العالم. وقد أصبحت أكبر شركة مصنِّعة للسّيّارات في العالم لأوّل مرّة في عام 2008، حيث تتميز الشركة بدقة صناعتها ومواكبتها للتطورات.

ستقود تويوتا الطريق إلى مستقبل التنقل، وإثراء الحياة في جميع أنحاء العالم بأكثر الطرق أمانًا ومسؤولية لنقل الأشخاص.

وذلك من خلال التزامها بالجودة والابتكار المستمر واحترام الكوكب، هادفة إلى تجاوز التوقعات دائمًا ومكافأتنا بابتسامة.

سنتعرف أكثر من خلال هذا المقال عن هذه الشركة الرائعة وتاريخا وأهدافا، وعن قطع غيار تويوتا ومميزاتها.

من هو مؤسس شركة تويوتا ؟

تويوتا
كيشيرو تويودا

هو كيشيرو تويودا الذي ولد في اليابان في 11 يونيو 1894. كان والده ساكيشي تويودا مخترعًا لآلات النسيج، بما في ذلك النول الأوتوماتيكي، وأسس شركة Toyoda Loom Works. (أطلق عليه الناس لقب ” توماس أديسون الياباني “). (توفي ساكيتشي تويودا في 30 أكتوبر 1930 عن عمر يناهز 63 عامًا).

وبحلول أواخر عشرينيات القرن الماضي، كان كيشيرو تويودا، الذي كان يعمل لدى شركة والده، قد بدأ في التخطيط لتطوير سيارة.

وفي عام 1933، أنشأ كيشيرو تويودا قسمًا للسيارات داخل Toyoda Loom Works، والذي أطلق نموذجًا أوليًا لمركبة بعد ذلك بعامين.

في عام 1937، تم تشكيل شركة Toyota Motor Corporation كجزء من شركة Toyoda Loom Works. (ورد أن “Toyota” كان يُعتبر اسمًا أكثر حظًا من “Toyoda” ومن الأسهل كتابته بالأحرف اليابانية).

نظرت شركة السيارات الجديدة في البداية إلى صناعة السيارات الأمريكية للحصول على الإلهام. وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز: “على مدار سنوات صعودها إلى القمة ، لم تخف تويوتا مقدار ما تعلمته من ديترويت. كانت سيارتها الأولى ، AA ، نسخة صارخة من سيارة شيفروليه سيدان. لقد جاب مديروها التنفيذيون كل ركن من أركان شركة Ford Motor في الخمسينيات من القرن الماضي، ونقلوا الأفكار إلى اليابان التي ألهمت فيما بعد نظام إنتاج Toyota “.

بعد وفاته:

توفي كيشيرو تويودا في عام 1952، عن عمر يناهز 52 عامًا. لكن شركته استمرت في النمو. في عام 1966، قدمت تويوتا طراز كورولا المدمج، والذي أصبح في عام 1997 السيارة الأكثر مبيعًا في العالم، حيث تم بيع أكثر من 35 مليون سيارة في ذلك الوقت.

جعلت أزمة النفط في السبعينيات من القرن الماضي سيارات تويوتا الصغيرة ذات الكفاءة في استهلاك الوقود جذابة بشكل متزايد في أمريكا.

في الثمانينيات، أطلقت شركة صناعة السيارات سيارة كامري المدمجة الشهيرة و 4Runner الرياضية متعددة الاستخدامات. ظهر خط سيارات تويوتا الفاخرة، لكزس، لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1989.

قدمت شركة صناعة السيارات أول سيارة هجينة منتجة بكميات كبيرة على كوكب الأرض، بريوس ، في عام 1997 في اليابان وفي جميع أنحاء العالم في عام 2001. وبحلول نهاية التسعينيات، أنتجت تويوتا أكثر من 100 سيارة. مليون سيارة في اليابان.

في عام 2008 ، وصلت تويوتا إلى معلم آخر عندما باعت سيارات وشاحنات أكثر من جنرال موتورز – 8.97 مليون سيارة مقابل 8.35 مليون مركبة – وحصلت على تاج المبيعات الذي احتفظت به شركة السيارات الأمريكية العملاقة لأكثر من 70 عامًا. ومع ذلك، فقد تضررت شركة تويوتا، مثل بقية شركات صناعة السيارات، من الأزمة المالية العالمية، وفي مايو 2009 أعلنت الشركة عن أول خسارة سنوية للشركة على الإطلاق.

تعرف أكثر على شركة تويوتا :

لمحة تاريخية :

تأسست شركة تويوتا موتور في عام 1937 في مدينة تويوتا في ايتشي باليابان، وكانت جزءًا من شركة المنسوجات Toyoda Automatic) (Loom Works. ورغم أنهم معروفون (ومشهورون) بسياراتهم، إلا أنهم لا يزالون يعملون في مجال المنسوجات.

تم تغيير تهجئة اسم شركة السيارات من Toyoda إلى Toyota لأنه عند كتابته بالكاتاكانا، لا يتطلب الأمر سوى ثماني ضربات للكتابة، والرقم ثمانية هو علامة على الحظ والحظ السعيد في ثقافات شرق آسيا.

عندما بدأ Kiichiro Toyoda ، وهو ابن مؤسس Toyoda Automatic Loom Works، في التخطيط لسيارات Toyota ، حصل على أفكاره في الأصل من الولايات المتحدة الأمريكية.

سافر إلى هناك في عام 1929 حتى يتمكن من الحصول على فهم أفضل للطريقة التي يتم بها تصنيع السيارات، لأن الحرب مع الصين تعني أن اليابان بحاجة إلى البدء في إنتاج سياراتها الخاصة.

وهذا هو السبب في أن سيارات تويوتا الأولى تشبه إلى حد كبير دودج باور واجن وشيفروليه من حيث المظهر.

في وقت الحرب الكورية، كانت تويوتا على وشك الإفلاس التام، وبحلول يونيو 1950، أنتجت 300 شاحنة فقط. ومع ذلك، في الأشهر القليلة الأولى من الحرب الكورية، طلبت الولايات المتحدة أكثر من 5000 سيارة منها، وهذا ما أنقذ الشركة.

في عام 1957، أصبحوا أول مصنع ياباني يتنافس في رياضة السيارات من خلال المشاركة في رالي أستراليا الدائري. وذلك، لأن Toyoda كان يعتقد أن رياضة السيارات هي أساس تطور صناعة السيارات ككل..

تويوتا
شركة تويوتا

تواجد تويوتا على الطريق وفي المصنع:

تويوتا علامة تجارية مشهورة جدًا.

في الواقع، يوجد عدد أكبر من سيارات تويوتا على الطريق أكثر من أي مركبة أخرى. وأثبتت متانتها من خلال حقيقة أن 80%من سيارات تويوتا التي تم بيعها قبل 20 عامًا لا تزال نشطة وعلى الطرقات اليوم.

وهي واحدة من أكثرالشركات تنوعًا من أي شركة مصنعة للسيارات، مع ما يقرب من 100 طراز مختلف تختلف اختلافًا كبيرًا بين مناطق مختلفة من العالم.

كما أنها أول شركة سيارات في العالم تنتج أكثر من 10 ملايين سيارة في عام واحد فقط، وهو ما أنجزوه في عام 2013.

منذ عام 1996، قامت تويوتا بتصنيع وبيع كورولا كل 37 ثانية في المتوسط.. ومع ذلك، في عام 2013 ، ارتفع هذا المعدل إلى 27 ثانية في المتوسط ​، مما يدل على شعبية هذا النموذج.

 في الواقع، حققت كورولا مبيعات تزيد عن 40 مليون دولار، مما يجعلها السيارة الأكثر مبيعًا على الإطلاق – اللقب الذي حصلت عليه في عام 2012- .

الشهرة والثروة:

صنفت مجلة Fortune شركة Toyota على أنها واحدة من “أكثر الشركات إثارةً للإعجاب في العالم” في عام 2017 للعام الثالث على التوالي، كما حصلت على لقب الشركة رقم واحد للسيارات للعام الثالث على التوالي، وهما لقبان تفتخر بهما.

بالنظر إلى أن عائداتهم السنوية تفوق إيرادات هونداي ونيسان مجتمعين، فليس من المستغرب أن نرى أنهم يحظون بمثل هذا اللقب.

تويوتا تُعتبرمن بين أذكى 50 شركة في العالم، وفقًا لمراجعة إم آي تي ​​تكنولوجي، التي أعطت علامات عالية لميراي الجديدة ومعهد أبحاث تويوتا. حيث، كانت تويوتا واحدة من شركتين فقط من صانعي السيارات حصلوا على هذه الجائزة المميزة.

لديهم أيضًا أكثر من ألف براءة اختراع، وهو رقم قياسي.

ومع ذلك، لا يتعلق الأمر بالمال فقط، حيث تبرعت تويوتا بما يقرب من 700 مليون دولار من المساهمات الخيرية، مما ساعد على تحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم. ناهيك عن عدد الوظائف التي قاموا بتأمينها، مع أكثر من 365000 وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

وفي كل ساعة، يستثمرون مليون دولار في البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم في محاولة لإنشاء سيارات أفضل وأكثر أمانًا لعملائهم لاستخدامها.

التفكير في المستقبل:

تويوتا هي أول شركة مصنعة للسيارات تبيع سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في السوق التجاري على شكل ميراي.

يوجد الآن عشرة ملايين سيارة هجينة في جميع أنحاء العالم بها محرك هجين فريد من نوعه من تويوتا. تمتد جميعها عبر مجموعة من الطرازات المختلفة من سيارات الدفع الرباعي وسيارات الركاب.

وعلى عكس البطاريات التقليدية للسيارات التي تحتاج إلى استبدال، لا تحتاج سيارات تويوتا الهجينة أبدًا إلى تغيير البطارية. يعمل المحرك ببطارية ليثيوم أيون خاصة تدوم طوال فترة بقاء السيارة – مما يقلل من تكاليفك على المدى الطويل- ويحدث تأثيرًا أقل بكثير على البيئة.

بالنظر إلى المستقبل، تدعم تويوتا أيضًا تطوير سيارة طائرة تخطط لاستخدامها للمساعدة في إضاءة الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020. إذا نجح ذلك، يمكن أن يمثل اختراقًا آخر لهذه الشركة الإبداعية والمبتكرة.

أهداف شركة تويوتا وتوجهاتها:

Toyota
أهداف Toyota

لطالما كانت المبادئ التوجيهية أساسًا للطريقة التي تدير بها تويوتا أعمالها. تم وضعها لأول مرة عندما بدأ عملها في عام 1937 وتم تحديثه في عام 1997.

وهذه المبادئ تساعد في تحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ عليها من خلال الاحترام والثقة والمسؤولية في علاقاتها مع الناس، والثقافات، والأمم، والبيئة.

وهذه المبادئ والأهداف كالتالي:

  • احترم لغة وروح القانون في كل أمة، والقيام بأنشطة تجارية منفتحة وعادلة لتكون شركة مواطنة صالحة في العالم.
  • احترام ثقافة وعادات كل أمة والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال أنشطة الشركات في مجتمعاتهم.
  • نكرس أعمالنا لتوفير منتجات نظيفة وآمنة، لتحسين جودة الحياة في كل مكان من خلال جميع أنشطتنا.
  • إنشاء وتطوير تقنيات متقدمة وتقديم منتجات وخدمات متميزة تلبي احتياجات العملاء في جميع أنحاء العالم.
  • تعزيز ثقافة الشركة التي تعزز كلاً من الإبداع الفردي وقيمة العمل الجماعي، مع تكريم الثقة والاحترام المتبادلين بين العمل والإدارة.
  • متابعة النمو من خلال الانسجام مع المجتمع العالمي من خلال الإدارة المبتكرة.
  • العمل مع شركاء الأعمال في البحث والتصنيع لتحقيق نمو مستقر وطويل الأجل ومنافع متبادلة، مع الحفاظ على انفتاح الشركة على شراكات جديدة.
  • يهدف تحدي تويوتا البيئي 2050 إلى تقليل التأثير السلبي لتصنيع وقيادة المركبات قدر الإمكان. يتكون التحدي من ستة تحديات فردية عبر ثلاثة مجالات: سيارات أفضل من أي وقت مضى، وتصنيع أفضل، وإثراء حياة المجتمعات.

قطع غيار تويوتا الأصلية:

قطع غيار تويوتا
قطع غيار تويوتا الأصلية

سيارات تويوتا مطلوبة في جميع أنحاء العالم وهي في تصنيف السيارات الأكثر أمانًا ومتانة في الوقت نفسه.

وإذا كانت السيارات الجديدة لا تتطلب أي صيانات، فإن الصيانة الدورية للسيارات القديمة، وشراء قطع غيار تويوتا التجارية، واستبدال الأجزاء البالية في الوقت المناسب، شرط أساسي لضمان التشغيل الآمن بدون مشاكل للسيارة.

ورغبة من الشركة الأم في أن يكون زبائنها راضون ومرتاحون وخاصة أن لا يتعبوا في أثناء البحث عن قطع غيار تويوتا، فقد أعطت لكل قطعة غيار معينة رقم تعريفي محدد، بحيث أن هذا الرقم جعل من عملية البحث عن قطع الغيار عملية سهلة، خاصة في حالة عدم عثور الزبون على القطعة المناسبة لنوع سيارته في مركز للصيانة، فيقوم بطلبها من مواقع الأنترنيت المختصة.

لتصنيع قطع الغيار، تعتمد شركة تويوتا على أكثر من 200 مصنع / مورد عبر العالم. حتى تتمكن من تصنيع أفضل وأحسن وأجود قطع الغيار القادرة على المنافسة عالميا، والتي تجعلها دائما عند حسن ظن الزبون / السائق، ويتم التركيب والتصنيع في مصانع الشركة باليابان

تويوتا أيضًا تحرص على تلبية مختلف احتياجات زبائنها وفق متطلبات السوق، وما يتضمنه ذلك من قطع غيار متينة وعالية الجودة. وذلك بتقديم كل الاختيارات الممتازة من : سيارات بيك آب، هاتشباك، سيارات رياضية، مركبات تجارية خفيفة، سيارات رباعية الدفع، سيارات الهايبرد،  وغيرها من السيارات التي ترقى لمختلف أذواق السائقين .

عدد كبير من قطع غيار تويوتا الأصلية، وقطع غيار لسيارات تويوتا أوريس الشهيرة، وأفينسيس، وكامري وكورولا، ولاند كروزر، وغيرها الكثير.

وبالرغم أن لدى تويوتا العديد من المشاريع المشتركة في الصين، إلا أن قطع الغيار لا تصنع في الصين أو في غيرها من البلدان .

ملاحظة:

عند اختيار قطع غيار لسيارتك، حتى لو كانت من الجيل الأول. يجب، أن نتذكر أن معظم السيارات اليابانية الصنع بها أنظمة حساسة للغاية لا تسمح بتركيب مكونات غير أصلية، لذلك يوصى بشراء قطع غيار أصلية لتويوتا لتجنب الأعطال والمشاكل.

كيف نميز قطع غيار تويوتا الأصلية عن المقلدة ؟

عندما تشتري سيارة جديدة، أو تحتاج إلى إصلاح بعض الأشياء في سيارتك القديمة، فمن الأفضل دائمًا استخدام قطع غيار أصلية بدلاً من البدائل. من الممكن أن تحصل بسهولة على منتج ذي جودة رديئة، مما يؤدي إلى إلحاق ضرر أكبر بسيارتك.

عندما يتعلق الأمر بتويوتا، عليك أن تتذكر أنه في بعض الأحيان يتم نسخ الأجزاء المزيفة بشكل جيد، ولا يمكنك رؤية أي اختلاف بالعين، وبالتالي ستواجه مشكلات أثناء استخدامها.

يكمن الاختلاف الرئيسي في جودة المواد، ويجب أن تكون خبيرًا أو مختصًا لاكتشاف ذلك. يرغب مصنعو المنتجات المزيفة في التوفير في الإنتاج، لذا فإن أجزائهم لا يمكن مقارنتها مع الأجزاء الأصلية، لأنها لا تلبي أي معايير جودة على الإطلاق.

فإليك بعض الطرق حول كيفية التحقق منها:

1_ تتبع الرقم التسلسلي على العبوة:

يمكن نقش وتزوير الرقم التسلسلي على المنتج، ويمكنك التحقق من ذلك أيضًا. ضع في اعتبارك أنه يمكن أن يكون هناك بعض النقاط المحددة على الجزء، والتي لا يمكن تزويرها، مثل الملصقات الثلاثية الأبعاد فوق الرمز، وما إلى ذلك.

2_ تحقق من رمز الاستجابة السريعة:

يحتوي هاتفك الذكي بالفعل على خيار لمسح رموز QR . تحقق مما إذا كان الرمز الموجود على العبوة يقودك إلى الشركة المصنعة أو موقع البائع على الويب.

3_ تعرف على الاختلافات بين OE و OEM:

يرمز OE إلى المعدات الأصلية: وهي قطع الغيار الأصلية التي تمت إزالتها من بعض السيارات القديمة والتالفة، ولكنها لا تزال جيدة للاستخدام إذا تم تنظيفها وتثبيتها في الوقت المحدد. إنها تناسب نفس طراز السيارة، أو على الأقل نفس الشركة المصنعة. هم الخيار الأكثر أمانًا، خاصةً عندما تعرف أصلهم وأعمارهم.

يرمز OEM إلى الشركة المصنعة للمعدات الأصلية: وهي أيضًا شرعية، ولكنها تُباع من خلال بائع التجزئة (شخص أو شركة). إنها أيضًا خيار جيد جدًا، لأنها لا تزال تحافظ على نفس الجودة، لكنها تأتي بسعر أرخص.

هناك أيضًا ASP ، والتي تعني قطع غيار ما بعد البيع: وهي معروفة بالبدائل، لا تزال أصلية، لكن الشركات المصنعة المزيفة يمكنها عمل نسخ طبق الأصل دون ملاحظة ذلك.

لن تمنع معرفة هذه المصطلحات أي شيء، ولكنك الآن تعرف من أين وكيف تبدأ وتقلل من خطر التعرض للخداع أثناء الشراء.

4_ تحقق من العلامات:

توجد بعض العلامات والملصقات لتغطية شيء ما. لا نقول أن كل ملصق مخصص لهذا الغرض، ولكن قبل إدخال قطعة الغيار هذه في سيارتك، تحتاج إلى التحقق من كل تلك العلامات الموجودة على العبوة وعلى سطح العنصر مباشرةً.

في بعض الأحيان، يقلل المصنعون المزيفون من شأن عملائهم وينسون أن بعض الأشياء واضحة للغاية.

أنواع سيارات تويوتا :

أنواع سيارات Toyota
أنواع سيارات تويوتا

تويوتا لديها تشكيلة واسعة من المركبات العائلية في الولايات المتحدة بداية من يارس الثانوية، والتي تأتي كسيارة سيدان وهاتشباك بأربعة أبواب.

 والتالي في الحجم المتزايد، هي كورولا وكامري وأفالون.

عادت Toyota أيضًا إلى السيارات الرياضية بالشراكة مع سوبرا و (BRZ) شقيق سوبارو و BMW.

وتتراوح سيارات الدفع الرباعي من C-HR القائم على السيارات و راف 4 إلى سيارة هايلاندر ثلاثية الصفوف.

تشمل الموديلات القائمة على الشاحنات رنير 4. و لاندكروزر و سيكويا – وكلها بها ما يصل إلى ثلاثة صفوف من المقاعد.

تبيع تويوتا أيضًا سيارات بيك آب متوسطة الحجم وتندرا بالحجم الكامل، وسيينا ميني فان.

بالفئة هجينة، لا تزال تويوتا تبيع سيارة بريوس، الآن بمسافة تقديرية مشتركة تزيد عن 50 ميلا في الغالون ونظام دفع رباعي اختياري، بالإضافة إلى سيارة كورولا سيدان الهجينة.

هناك أيضًا إصدارات هجينة من كامري و أفالون و راف 4 و هايلاندر، والإصدارات الهجينة “برايم” من بريوس و راف 4.

مئات المصانع عبر العالم وقطع غيار عالية الجودة:

الشركة حاليا تتوفر على مئات المصانع عبر العالم، لأجل تقريب بيع سيارات تويوتا عالية الجودة لكافة الزبائن، ولجعل المنتج متاحا أكثر. كما أن الشركة الأم، تحرص على توفير قطع الغيار لزبائنها في شتى أنحاء العالم.

ولهذا فهي تعمل على توسيع مصانعها عبر العالم، والرفع من أعدادها في كل سنة. بالإضافة إلى تقريب نقط بيع قطع الغيار الأصلية من الزبون، لتجنب أن يقع الزبون ضحية تجار التقليد أو قطع الغيار سيئة الجودة أو الصنع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى