اعرف اكثر
أخر الأخبار

البواجي بكافة أنواعها ووظيفتها وعلامات وأسباب تلفها وكل ما تريد معرفته عنها

البواجي أو ما يُسمى شمعات الاشتعال أو الاحتراق هي من أهم أجزاء نظام الإشعال في السيارة، فلا تستطيع بدء تشغيل سيارتك بدون وجود هذه القطعة، فهي المسؤولة عن إطلاق الشرارة الأولى لإشعال الوقود في غرفة الاحتراق، واللازم لبدء التشغيل.

تابع قراءة هذا المقال لتحصل على كافة المعلومات حول طريقة عمل بواجي السيارة وأنواعها، وفوائدها، وأسباب وعلامات تعطلها، وغيرها الكثير.

ما هي البواجي ؟ وما هي مكوناتها؟

البواجي أو شمعة الإشعال هي عبارة عن أجهزة كهربائية صغيرة تؤدي إلى الاحتراق في محرك السيارة. إنها توفر “الشرارة” اللازمة لإشعال خليط الهواء والوقود في غرف احتراق أسطوانات المحرك، لتوليد الطاقة للمحرك. هذه هي الطريقة التي تبدأ بها سيارتك.

تحافظ البواجي على تشغيل سيارتك مع توفير مزيج وقود هواء سلس ومتوازن عن طريق تشغيل مكابس المحرك. نظرًا لأن صحة شمعة الإشعال مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بأداء المحرك، يمكنك أن تتخيل أنه لا يمكنك الذهاب إلى أي مكان بدونها، أو على الأقل ليس بالكفاءة ذاتها.

مكوناتها:

البواجي

1- عازل

يقوم العازل بعزل الطرف، والمحور المركزي، والقطب المركزي عن الغلاف، مما يمنع هروب الجهد العالي من الأقطاب الكهربائية.

من بداية الجزء السفلي للعازل في غرفة الاحتراق، يتم استخدام الألومينا عالية النقاء ذات خصائص مقاومة للحرارة العالية، وقوة ميكانيكية، وعزل ممتاز، وموصلية حرارية عند درجة حرارة عالية، وما إلى ذلك.

2- قطب موصل

يتم توصيل الطرف بسلك عالي التوتر يتدفق من خلاله تيار الجهد العالي من نظام الإشعال.

3- حشوة حلقية

ربط العازل مع الجسم بإحكام.

4- المحور المركزي (الجذع)

هذا العمود مصنوع من الفولاذ وله دور في السماح لتيار الجهد العالي بالتدفق من الطرف إلى القطب المركزي دون خسارة.

5- غطاء

يشكل الغطاء غلافًا خارجيًا يحيط بالعازل، ويدعم العازل، ويثبت شمعة الإشعال في المحرك.

في الجزء السفلي يوجد القطب الأرضي، بحيث يمكن للتيار أن يتدفق عبر المحرك نفسه إلى القطب المركزي فوق الفجوة.

6- عازل زجاجي

مثبتة بين العمود المركزي والعازل للحفاظ عليها محكمة الإغلاق.

7- حشوة

تثبت غطاء البوجي مع المكينة بالشكل الصح.

8- قطب كهربائي مع النحاس

يتكون القطب من سبائك نيكلية خاصه من أجل المحافظة على القطب من العطل.

 ويتم وضع الزئبق بالمنتصف لكي يتم نقل الحرارة بشكل ممتاز.

9-حشوة حلقية

تقوم بربط العازل مع الغطاء بإحكام.

10-قطب مركزي

يتم لحام طرف سبيكة إيريديوم جديد بقطر 0.4 مم بالليزر بطرف القطب المركزي لصنع القطب المركزي.

هذا يقلل من جهد الشرارة، ويؤمن شرارة موثوقة، ويقلل من تأثير التبريد، ويحسن أداء الاشتعال.

11- قطب أرضي على شكل  u-groove

يتم استخدام مادة النيكل والكروم في القطب الكهربائي الأرضي ويتم اتخاذ تدابير مختلفة مع الشكل لتحسين أداء الاشتعال.

أحد هذه الإجراءات هو U-groove.

  • السطح الملامس لخليط وقود الهواء كبير.
  • يوجد قسم كبير من الحافة، وتحدث الشرر بسهولة.
  • يتسع قلب اللهب (حجم اللهب) بسهولة.

12- قطب أرضي مدبب

القطب الكهربائي الأرضي له شكل يتم فيه قطع طرف القطب إلى شكل مدبب بدقة.

هذا يقلل من تأثير التبريد، لذلك يحسن أداء الاشتعال.

ما هي وظيفة البواجي وطريقة عملها؟

وظيفة البواجي

محرك سيارتك عبارة عن آلة رائعة جدًا، مصممة لتحويل مصدر الطاقة (البنزين) إلى حركة فعلية. لكن كيف يفعل هذا؟

الجواب: هو المبدأ المعروف باسم الاحتراق الداخلي. من أجل تحويل الوقود في سيارتك من مصدر للطاقة الكامنة إلى مصدر للطاقة الحركية، ويحتاج محركك إلى إيجاد طريقة لتحريره، حيث يقوم بذلك من خلال عملية الاحتراق.

دورة المحرك هي التي تجعل هذه العملية تحدث. في دورة المحرك، تملأ الصمامات الأسطوانة بمزيج من الهواء والوقود، وهي مادة شديدة الانفجار عند الجمع بينهما. عندما يتحرك المكبس في محرك سيارتك لأعلى، فإنه يضغط هذا الخليط حتى يصبح في مساحة صغيرة للغاية، مما ينتج عنه المزيد من الطاقة الكامنة. في ذروة هذا الانضغاط، يشعل محركك هذا المزيج مع شرارة صغيرة، مما يخلق انفجارًا يدفع المكبس إلى الرجوع إلى أسفل، مما يؤدي إلى تدوير العمود المرفقي في محركك وتوليد الطاقة التي تجعل سيارتك تتحرك للأمام.

البواجي الخاصة بك هي التي تزود الشرارة التي تشعل خليط الهواء / الوقود، مما يخلق الانفجار الذي يجعل محركك ينتج الطاقة.

تخلق هذه المقابس الصغيرة قوسًا من الكهرباء عبر سلكين لا يتلامسان، ولكنهما قريبان بدرجة كافية بحيث يمكن للكهرباء أن تقفز الفجوة بينهما. تعمل البواجي أو شمعات الإشعال، جنبًا إلى جنب مع المعدات الكهربائية والتوقيت التي تشغلها، جزءًا مما يُعرف باسم نظام الإشعال الخاص بك.

بشكل عام، بواجي السيارة مصنوعة من مواد شديدة التحمل، وهي قادرة على تحمل ملايين الاشتعالات قبل أن تبلى أو تحتاج إلى استبدالها. لكن بمرور الوقت، تؤدي الانفجارات والتآكل إلى شرارات أصغر أو أضعف، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة محرك سيارتك، وقد يؤدي إلى مشكلات أخرى بما في ذلك الإخفاق في التشغيل أو الفشل في إطلاق النار.

تعرف على أنواع البواجي :

الغرض العام من البواجي هو توليد تيار كهربائي لإشعال الهواء المضغوط والوقود في غرفة الاحتراق، وقد تعتقد أن جميع أنواع البواجي هي نفسها.

ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات بينها. بعضها أكثر كفاءة وأداء أفضل من الأنواع الأخرى. كل هذا يتوقف على نوع بواجي السيارة التي توصي بها الشركة المصنعة لسيارتك.

تحتوي جميع البواجي أو شمعات الإشعال على قطب كهربائي مركزي وإلكترود جانبي. كانت هذه الأقطاب الكهربائية تُصنع تقليديًا من النحاس ولكنها تُصنع الآن من مواد مثل الإيريديوم والبلاتين.

أيضًا، يتم تصنيع الأقطاب الكهربائية المركزية أصغر بكثير مما كانت عليه من قبل. هذا يعني أنه ستكون هناك حاجة إلى جهد أقل لتوليد التيار الكهربائي لغرفة الاحتراق.

بشكل عام، ستجد أربعة أنواع رئيسية من البواجي هي البواجي النحاسية، وبواجي من الإيريديوم، والبواجي البلاتينية، والبواجي البلاتينية المزدوجة.

يتمتع بعضها باستخدامات أفضل من غيرها، اعتمادًا على السيارة التي تقودها. لنتعرف أكثر على هذه الأنواع:

1_ البواجي النحاسية

البواجي
البواجي النحاسية

هذه  البواجي مصنوعة في الغالب من النحاس الصلب. قطبها المركزي مصنوع من سبائك النيكل ولها أكبر قطر بين جميع البواجي الأخرى. هذا يعني أنها ستحتاج إلى مزيد من الجهد لتوليد تيار كهربائي.

وسبائك النيكل مادة ناعمة وليست متينة للغاية. هذا يعني أنها لن تدوم طويلًا. من الأفضل استخدام البواجي النحاسية في السيارات القديمة التي لم يكن لديها احتياجات كهربائية عالية.

الايجابيات:  أفضل للمركبات الأقدم التي تم تصنيعها قبل عام 1980.

سلبيات:  لا تدوم طويلا، ويتطلب المزيد من الجهد.

2_ بواجي إيريديوم

البواجي
بواجي إيريديوم

بواجي إيريديوم تستمر لفترة أطول، لأن الإيريديوم معدن أقوى وأكثر متانة من البلاتين. على الرغم من أنه سيتوجب عليك دفع المزيد من المال مقابل بواجي من الإيريديوم، إلا أنك ستحصل على المقابل.

يحتوي هذا النوع من البواجي على قطب كهربائي مركزي صغير، وهذا يعني أنها تستخدم جهدًا أقل لتوليد التيار الكهربائي. لذلك فإن العديد من مصنعي السيارات بدأوا في التوصية بشمعات الإشعال من الإيريديوم لسياراتهم.

ملاحظة:

إذا كان لديك بالفعل بواجي من هذا النوع  مثبتة وتحتاج إلى شمعات جديدة، فلا تقم بالرجوع إلى البلاتين أو النحاس لأنها ستقلل من أداء سيارتك.

الإيجابيات:  أقوى من البلاتين، وتدوم أطول، ويستخدم جهدًا أقل.

سلبيات: تعتبرغالية الثمن.

3_بواجي البلاتين سبارك

بواجي البلاتين
بواجي البلاتين سبارك

تشبه البلاتينية البواجي النحاسية، إلا أن القطب المركزي بها يحتوي على قرص بلاتيني ملحوم من طرفه. بينما تحتوي البواجي النحاسية على مادة سبائك النيكل فقط في هذه المنطقة.

نتيجة لذلك، فإن البواجي البلاتينية أكثر متانة ويمكن أن تدوم حتى 100000 ميل.

ملاحظة:

تولد هذه المقابس أيضًا مزيدًا من الحرارة، مما يعني أنه سيتم تقليل تراكم الكربون، إذا كان لديك سيارة جديدة بنظام إشعال الموزع الإلكتروني، فيوصى باستخدام البواجي البلاتينية.

الإيجابيات:  تدوم أطول من النحاس،  ويقلل من تراكم الحطام.

سلبيات:  ليست أقوى شرارة في السوق.

4_ البواجي البلاتينية المزدوجة

شمعات الاشتعال البلاتينية المزدوجة
البلاتينية المزدوجة

إذا كان نظام الإشعال الخاص بالموزع عبارة عن نظام شرارة نفايات، فيوصى باستخدام البواجي البلاتينية المزدوجة.

يتسبب هذا النظام في اشتعال شمعات الإشعال مرتين، مرة في أسطوانة شوط الانضغاط والأخرى في أسطوانة شوط العادم.

شرارة هذا الأخير تضيع لأنه لا يوجد اشتعال هناك. تكمن فائدة نظام شرارة النفايات في أنه أكثر موثوقية ولا يتأثر بالظروف البيئية مثل المطر أو الرطوبة.

الايجابيات:  يوصى بها لأنظمة شرارة النفايات، وموثوق.

سلبيات: غير موصى به لـ DIS الإلكترونية.

تعرف على فوائد البواجي

إذا كان من الضروري استبدال بواجي السيارة، فالرجاء عدم إهمالها. الفائدة الأساسية من الحصول على هذه الخدمة هي معرفة أن سيارتك ستبدأ بدون عوائق، وهذا ليس كل ما يمكنك الحصول عليه من استبدال شمعة الإشعال. علاوة على ذلك توفر البواجي الجديدة مزايا أخرى أيضًا منها:

  • إنتاج متسق للاحتراق الأمثل:

ستنتج البواجي التي تعمل بكامل طاقتها عملية احتراق كاملة. بمجرد تحقيق هذه العملية بقطعك الجديدة، يمكنك أن تقول وداعًا لجميع مشكلات الأداء التي كنت تواجهها من قبل.

  • بدايات سلسة:

يمكن أن تكون المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل الإشعال باستخدام شمعة إشعال جديدة تجربة رائعة. لن تضطر إلى التعامل مع بدايات التشغيل المتقطعة أو الصعبة بعد الآن.

  • تعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود:

البواجي البالية أو الخاطئة يمكن أن تقلل من كفاءة الوقود بنسبة 30 في المائة. عند استبدالها في الفترات الزمنية الصحيحة، يمكن للمقابس الجديدة زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود إلى أقصى حد.

  • انبعاثات أقل ضررًا:

تنص وكالة حماية البيئة على أن عمليات الضبط المنتظمة للمركبة، خاصة فيما يتعلق باستبدال البواجي، تقلل أيضًا من تلوث الهواء. هذا مكسب لك ولسيارتك وللبيئة.

ما هي علامات تعطل البواجي ؟

للحصول على أفضل أداء، يجب أن تكون البواجي الخاصة بمحركك نظيفة لتوليد الشرارة الازمه لبدأ عملية الإحتراق والتي تتكون الى بنزين واكجسين و شرارة.

وجود شمعات إحتراق تالفة يخل بفاعليه عمليه الإحتراق ويقلل من كفائة الطاقة الناتجة عن هذه العملية.

وإليك أهم علامات تعطل البواجي :

1_ اقتصاد وقود ضعيف

هذا العرض شائع جدا، وستلاحظ زيادة كبيرة في استهلاك الوقود. يمكن أن تؤدي البواجي المعطلة إلى زيادة في استهلاك الوقود بنسبة 30%.

إذا كانت شمعات الإشعال لا تعمل بشكل صحيح، فقد يكون لها تأثير سلبي على المسافة المقطوعة بالوقود.

يجب عليك أيضًا ملاحظة انبعاثات الكربون من سيارتك. الدخان الأسود هو مؤشر على أن محرك سيارتك يعمل بالرغم من وجود عيوب. يجب عليك فحص البواجي وقياس ما إذا كانت الفجوة قد زادت.

2_ عدم التسارع

إذا فقدت سيارتك خاصية بدء التشغيل، فقد تكون البواجي المعطلة هي السبب. عندما تتعطل أو تتسخ، فإنها لا تسبب شرارة بشكل فعال مما قد يؤدي إلى بطء أداء سيارتك.

ربما تكون على دراية بكيفية تعامل مركبتك وقيادتها. إذا لاحظت أن سيارتك لا تستجيب بشكل طبيعي، خاصة عندما تحاول التسارع، فقد يرجع ذلك إلى البواجي البالية. قد يكون الوقت قد حان لاستبدالهم – لا أحد يحب قيادة سيارة بطيئة تستهلك الكثير من الوقود -.

3_ بدايات صعبة

هل تواجه مشكلة في بدء تشغيل مركبتك؟ في حين أن فكرتك الأولى قد تكون بطارية فارغة أو خزان غاز فارغ، إلا أنه ليس الاحتمال الوحيد. فقد تكون البواجي البالية هي السبب. لن تذهب إلى أي مكان إذا كانت بواجي سيارتك لا تنتج الشرارة لبدء عملية الاحتراق. فهذه الشمعات الصغيرة لديها مهمة كبيرة للقيام بها.

4_ اختلال المحرك (المحرك في وضع الخمول)

يعود سبب قلة أداء المحرك أوالإخفاق بعمله بدلاً من العمل بسلاسة إلى البواجي المعطلة أوالبالية. إذا توقفت عملية الاحتراق، ولو للحظة، فقد يتسبب ذلك في ضعف أداء محرك سيارتك.

إذا لاحظت أن المحرك يصدر أصواتًا صاخبة أو يصدر أصواتًا شبيهة بالقرع، فقد يكون السبب وراء ذلك هو البواجي ( شمعات الإشعال).

5_ تسكع خشن

عندما تعمل البواجي كما ينبغي، يبدو محرك سيارتك سلسًا وثابتًا. تسبب شمعة الإشعال الفاسدة في أن يبدو محرك سيارتك خشنًا أثناء التباطؤ. قد تشعر أيضًا أن السيارة تهتز.

6_ ضوء “فحص المحرك” مضاء

حتى إذا نسيت القيام بالصيانة الدورية لسيارتك، فإن نظامها مضبوط بدقة لتنبيهك بالمشاكل المحتملة. انتبه إلى ضوء فحص المحرك، إنه تحذير استباقي يخبرك أن الوقت قد حان لاتخاذ إجراء.

متى يتم تغيير البواجي ؟ وكيفية استبدالها ؟

تغيير شمعات الاحتراق

لحسن الحظ، لا تتطلب بواجي السيارة الاستبدال كثيرًا، ويمكن أن تمر سنوات وأميال عديدة قبل أن يكون الاستبدال أمرًا ضروريًا.

يقترح معظم مصنعي السيارات تركيب بواجي جديدة كل 30000 ميل تقريبًا. ومع ذلك، فإن طول عمر البوجية يعتمد على حالتها ونوعها. المقابس النحاسية، على سبيل المثال، لها أقصر عمر، في حين أن المقابس المصنوعة من مواد أكثر تطورًا ومتانة يمكن أن توفر ما يصل إلى أربعة أضعاف عمر شمعة الإشعال النحاسية.

استبدل دائمًا بواجي السيارة باختيار الشركة المصنعة الأصلي. إذا لم تتمكن من العثور على نفس شمعة الإشعال، فاستبدلها بشمعات إشعال عالية الجودة.

كيفية استبدال البواجي :

يحدد طراز سيارتك الطريقة. بعض السيارات تغيير البواجي فيها سهل و البعض الأخر يحتاج الى خبرة وجهد اكبر.

يصعب الوصول إلى البواجي لبعض الطرازات. قد ينتهي بك الأمر بفتح أجزاء مختلفة من المحرك. ومع ذلك، فإن مبدأ استبدالها سيظل كما هو في جميع طرازات السيارات.

ويشمل:

  • إزالة مولد الشرارة ( الكويلات).
  • قم بإزالة جميع البواجي التالفة واستبدلها ببواجي جديدة تناسب موديل سيارتك.
  • قم بوضع شحم التثبيت على البوجي وقم بربط البواجي بمفتاح العزم.
  • أعد جميع الأجزاء التي تم إزالتها، بما في ذلك كابلات الإشعال والكويلات.

إليك بعض النصائح للحفاظ على بواجي سيارتك:

هنا يجب أن تفكر في الصيانة الوقائية، وراقب سيارتك عن كثب لملاحظة التغييرات. استمر في البحث عن الأعراض، وقم بإجراء تشخيص إضافي باستخدام هذه الطرق البسيطة:

1-افحص الأسلاك

ابحث عن مكان به إضاءة كافية وافتحه أسفل غطاء سيارتك. حدد موقع أسلاك شمعة الإشعال وقم بإجراء فحص بصري، وابحث عن تلف الكابلات أو علامات الاحتراق والجروح، وتحقق من وجود علامات التآكل.

2-قم بتشغيل المحرك الخاص بك

ابحث عن الأصوات الكهربائية. استمع إلى صوت محرك سيارتك. قد تكون الضوضاء من تسرب الجهد العالي.

3-استخدم جهاز اختبار البواجي

يمكن أن يؤدي فقدان شرارة أو اختلال شرارة إلى فقدان محرك سيارتك قوته وآثار الدخان الأسود من عادمك. قم بتشغيل قائمة التحقق هذه لمعرفة ما إذا كان لديك خلل في المكونات.

4-نظف شمعات الإشعال.

افصل قابس الإشعال عن سلك شمعة الإشعال. قم بتنظيف شمعة الإشعال جيدًا لتجنب دخول الرواسب إلى غرفة الاحتراق. لا تقم بإجبار شمعة الإشعال أو إزالتها بيديك. استخدم المفتاح الخاص بها.

استخدم البخاخ وفرشاة سلكية لإزالة أي رواسب. لا تستخدم أبدًا مادة كاشطة لتنظيف البواجي.

ملاحظة:

البواجي ضرورية للسيارات التي تعمل بالبنزين. تستخدم محركات الديزل الضغط والحرارة للحث على الاحتراق ولا تتطلب شمعات احتراق. لا تحتاج السيارات الكهربائية أيضًا إلى شمعات إشعال لأنها تعمل بالبطاريات.

من الأسئلة الشائعة: ما هي أسباب تلف البواجي بسرعة؟

تلف شمعات الاشتعال

تجد نفسك تقوم بتغيير البواجي في سيارتك بين الحين والآخر، وأنت قلق من سبب حدوث ذلك، وترغب في معرفة أسباب تعطل شمعات الإشعال بسرعة.

بدايًة، ما يجعل البواجي تسوء سريعًا يرجع جزئيًا إلى الفجوة بين الأقطاب الكهربائية التي تتآكل بمرور الوقت وعدم وجود جهد كافي في طرف القابس لشحنة تأين جيدة.

لكن هذا ليس كل شيء. هناك أشياء أخرى  تسبب تلف البواجي بسرعة منها:

1_ تراكم الكربون:

السبب الأكثر شيوعًا لتلف بواجي السيارة هو تراكم الزيت والكربون والمنتجات الثانوية للاحتراق.

شمعات الإشعال مصممة بطبقة مقاومة للتآكل تساعد على الحماية من العناصر الموجودة في المحرك من إتلافها بمرور الوقت. يتضمن ذلك أيضًا بعض أنواع الملوثات مثل الرصاص أو جزيئات النحاس من مقاعد الصمامات البالية.

ومع ذلك، فإن هذه الطلاءات ليست منيعة وسوف تتآكل وتتشقق في نهاية المطاف من تراكم النفط والكربون والمنتجات الثانوية للاحتراق.

2_ استخدام الزيت المحتوي على الرصاص:

يعد استخدام البنزين المحتوي على الرصاص سببًا شائعًا آخر لتلف سدادة الإشعال لأنه يمكن أن يؤدي إلى إدخال الرصاص في المحرك والذي يترسب بعد ذلك على مكونات مثل الصمامات أو حلقات المكبس. سيعمل تراكم الرصاص هذا في طريقه إلى شمعات الإحتراق.

3_ نوعية الوقود الرديئة:

يمكن أن تتسبب جودة الوقود الرديئة في تلف شمعات الإشعال بسرعة. هذا لأن المادة الموجودة داخل فلتر الوقود ذي الجودة الرديئة لا تدوم طويلاً، وتحتوي على المزيد من الملوثات التي ستدخل بعد ذلك في محرك سيارتك من خلال مشعب السحب عندما تكون في وضع الخمول ونظام العادم عندما يكون مدارًا. عندما يدخل الوقود السيئ هذا إلى محرك سيارتك، فإنه سيؤدي إلى مزيد من التآكل داخل شمعة الإشعال ويمكن أن تبدأ في تآكل بعض العوازل أيضًا.

وهذا بدوره يخلق قصورًا كهربائيًا يبدأ في إلقاء الشرر في كل مكان بدلاً من المكان الذي يجب أن يكون فيه للاشتعال.

لن يتسبب هذا في حدوث خلل فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى التخلص من توقيت المحرك الذي يعد سيئًا للأداء وعدد الأميال المقطوعة بالوقود .

4_ فلاتر وقود تالفة:

يمكن أيضًا أن تكون فلاتر الوقود السيئة السبب الرئيسي وراء تعطل شمعة الإشعال بسرعة. يعمل فلتر الوقود كحاجز وقائي للمحرك وينظفه من الأوساخ وجزيئات الصدأ والملوثات الأخرى.

عندما يتعرض نظام سحب الهواء في سيارتك للكثير من الأوساخ أو المواد الغريبة في الغاز، فقد يؤثر ذلك على أداء البواجي.

عندما تكون لديك فلاتر الوقود ذات جودة رديئة جدًا، فقد تكون هناك حالات حتى أن شمعة الإشعال ستفسد بسرعة.

5_ اتصال سلك فضفاض:

غالبًا ما ترجع أسباب فشل عمل البواجي إلى اتصال سلك مفكوك أو مقابس منخفضة الجودة أو حتى ضبط المحرك بشكل غير صحيح.

من المهم أن تحافظ على سيارتك في حالة جيدة وأن تتحقق من سلامة جميع الأسلاك قبل استبدال أي أجزاء متعلقة بالبواجي. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام البواجي أو شمعات الإشعال عالية الجودة فقط لتجنب أي مشاكل مع التآكل المبكر.

6_ ارتفاع درجة الحرارة:

في الأساس، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة طرف شمعة الإشعال إلى تآكلها قبل الأوان. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب هذا.

على سبيل المثال، إذا كان توقيت المحرك متوقفًا وحدث الاشتعال المسبق، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم حرارة زائدة في غرفة الاحتراق، مما سيؤثر بالتالي على شمعة الإشعال.

7_ فجوة البواجي غير مناسبة:

تحتوي المعادن الموجودة على الطرف على فجوة صغيرة، والتي يجب قياسها بدقة لمحركك عند تثبيت البواجي.

الآن، إذا كانت الفجوة غير صحيحة، يمكن أن يحدث ضغط إضافي على الحافة، مما يؤدي إلى التآكل بشكل أسرع. يمكن القول أن هذا هو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تلف شمعات الإشعال بسرعة.

8_ حشية رأس متسربة:

يمكن أن يؤدي تسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق أيضًا إلى تلوث شمعة الإشعال. هذه مشكلة كبيرة في الأساس لأنه قد يكون من المكلف للغاية إصلاح حشية الرأس المتسربة.

قد تكون شمعة الإشعال الفاسدة مؤشراً على أن حشية الرأس قد بدأت في التسرب ويجب إصلاحها على الفور.

9_ نوع زيت المحرك:

نوع وحالة زيت المحرك. يمكن لزيت محرك اصطناعي عالي الجودة أن يزيد من عمر شمعة الإشعال بنسبة 10%.

10_ عدم الانتباه إلى شمعات الإشعال:

يجب أيضًا استبدال شمعات الإشعال إذا كانت قديمة جدًا. يمكن أن يختلف عمر شمعة الاحتراق اعتمادًا على ظروف القيادة وصنع المحرك، ولكن من الآمن عمومًا تغييرها بعد كل 30000 ميل أو ثلاث سنوات.

فيما يلي الإجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها لمنع البواجي من التعطل السريع:

  • حافظ على ضبط المحرك بشكل صحيح. يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الحاجة إلى استبدال المقابس والأسلاك قبل الأوان.
  • قم بتغيير البواجي كل 30000 ميل أو أقل حسب الحاجة لنوع سيارتك.
  • استخدم مجموعة من البواجي المصممة لمحركك. سيؤدي استخدام المقابس منخفضة الجودة إلى التلف بسرعة أكبر، لذا تأكد من شراء المقابس عالية الجودة.
  • افصل كابل البطارية السالب وانتظر 30 دقيقة على الأقل قبل القيام بأي عمل على السيارة للتخلص من صدمات الطاقة الناتجة عن إتلاف مكونات الكمبيوتر مثل وحدات التحكم الإلكترونية أو الأسلاك الأخرى.

ملاحظة:

العاملان الأكثر أهمية في تحديد مدة بقاء البواجي قبل أن تحتاج إلى استبدالها هما:

جودة وحالة الوقود الخاص بك: إذا كنت تستخدم البنزين عالي الأوكتان، فستحصل على حوالي ثلاثة أشهر إضافية من شمعات الإشعال قبل أن تحتاج إلى استبدالها.

نوع وحالة زيت المحرك: يمكن لزيت محرك اصطناعي عالي الجودة أن يزيد من عمر بواجي سيارتك بنسبة عشرة بالمائة.

في الختام، عند اختيار البواجي الجديدة، تأكد من اختيار المناسبة لسيارتك.

قم بزيارة متجر تريو سبير الأن لطلب البواجي المناسبه لسيارتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى